الرئيسية / أخبار إقتصادية / “أوبك بلس” يوافق على خفض إنتاج النفط 1.2 مليون برميل يوميا

“أوبك بلس” يوافق على خفض إنتاج النفط 1.2 مليون برميل يوميا

حكم _ متابعات

أنهى وزراء النفط في دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والدول النفطية الحليفة غير الأعضاء فى الأوبك وفي مقدمتها روسيا، اجتماعهم المعروف باسم “أوبك بلس” بالموافقة على خفض الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا تخفض دول أوبك 800 ألف برميل يوميا منها.

وأدى قرار خفض الإنتاج إلى زيادة الأسعار في تعاملات لندن بنسبة 5.4%، ما يزيد من مخاطر إثارة غضب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي دعا الدول النفطية إلى استمرار مستويات الإنتاج دون تخفيض من أجل إبقاء أسعار النفط منخفضة.

جاءت الانفراجة في محادثات “أوبك” بعد محادثات ماراثونية استمرت على مدى يومين، وبعد سلسلة من اللقاءات الثنائية التي عقدتها روسيا وهي غير عضو في أوبك والتي لعبت دورا رئيسيا في الوساطة للوصول إلى الاتفاق.

وكتب ترامب على تويتر أول أمس الأربعاء أنه يتمنى ألا تقلص أوبك كميات الإنتاج، وقال إن “العالم لا يريد أن يرى أسعارا أعلى للنفط، كما أنه ليس في حاجة إليها أيضا”.

كانت الدول الخمس والعشرون المعروفة باسم “أوبك بلس” قد تبنت قرارا بخفض الإنتاج منذ أوائل 2017 لترتفع الأسعار حتى وصلت إلى أكثر من 85 دولارا للبرميل في أكتوبر الماضي، لتتراجع بعد ذلك بشدة إلى أقل من 60 دولارا للبرميل في الشهر الماضي.

ويعد اتفاق دول “أوبك بلس” على خفض الإنتاج بمقدار 2ر1 مليون برميل يوميا، مفاجأة نظرا لآن المناقشات التي سبقت إعلان القرار تركزت على اقتراح لخفض الإنتاج من دول أوبك وحلفائها بمقدار مليون برميل يوميا، على أن تخفض أوبك إنتاجها بمقدار 650 ألف برميل يوميا.

شاهد أيضاً

رابطة العالم الإسلامي تؤيد تصريحات المملكة بشأن استنكارها لموقف مجلس الشيوخ الأمريكي

حكم _ واس أكدت رابطة العالم الإسلامي تأييدها الكامل لمضامين تصريح المملكة العربية السعودية بشأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *