الرئيسية / أخبار عربية وعالمية / صحيفة معاريف: باراك أمر بارتكاب مجازر في قطاع غزة

صحيفة معاريف: باراك أمر بارتكاب مجازر في قطاع غزة

حكم – وكالات

ذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أمس الجمعة، أن وزير الدفاع الإسرائيلي السابق إيهود باراك، أمر بقصف مناطق مدنية بغض النظر عن كثافتها السكانية في حال شكلت مصدراً لإطلاق الصواريخ على مناطق غلاف قطاع غزة، خلال الحرب الإسرائيلية على غزة بين 2008-2009.
وقالت الصحيفة، إن “رئيس الحكومة الإسرائيلية ووزير الجيش السابق إيهود باراك، سمح لقائد أركان الجيش بضرب المناطق المدنية في غزة في حال أطلقت منها صواريخ تجاه إسرائيل”.
وأضافت، أصدر باراك أمراً عسكرياً غير قانوني يندرج ضمن جرائم الحرب، لقيادة هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، بتوجيه نيران المدفعية الإسرائيلية الثقيلة، إلى أي مكان يستخدم لإطلاق قذائف القسام، قبل الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2008 بستة أشهر، بغض النظر عن المكان الذي أطلقت منه القذائف وكثافتها السكانية والتوقيت التي أطلقت فيها”.
وأشارت إلى أن القرار نتج عنه خلاف حاد بين باراك وقادة الجيش الإسرائيلي، لعدم قانونية القرار، ووجه أكثر من تحذير لباراك، بأن ذلك سيندرج في تعريف المحاكم الدولية على أنه جريمة حرب وسيتم إدانة إسرائيل بسببه في لاهاي.
وشنت إسرائيل حرباً على قطاع غزة، بدأت نهاية ديسمبر 2008، واستمرت قرابة شهر استشهد خلالها أكثر من 1400 فلسطيني وأصيب آلاف آخرون، حيث بدأت الحرب بقصف متزامن بأكثر من 80 طائرة لكافة المواقع والمقار الأمنية التابعة لحماس، ما أدى لاستشهاد أكثر من 120 فلسطينيا خلال الساعات الأولى للحرب.
 
 
 

شاهد أيضاً

مجلس الشورى يستنكر موقف مجلس الشيوخ الأمريكي واتهاماته الباطلة الموجهة للمملكة

حكم _ واس استنكر مجلس الشورى الموقف الذي أبداه مجلس الشيوخ الأمريكي المبني على ادعاءات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *