الرئيسية / المقالات / لقاء مع معلم تربوي خبير
Featured Image

لقاء مع معلم تربوي خبير

أجرى اللقاء الأستاذ: إبراهيم النعمي

حصرياً لصحيفة حكم الإلكترونية 

يسر صحيفة” حكم” الإلكترونية أن تستضيف في لقاء سريع الأستاذ القدير والمعلم الخبير الاستاذ أحمد بن علي السليماني المعلم التربوي بوزارة التعليم السعودية صاحب الجهود الكبيرة والتجارب الثرية والخبرة الطويلة في الميدان التربوي والتعليمي التي تمتد الى 15 سنة دراسية قضاها في صروح العلم والمعرفة مربيا ومعلما ، له الكثير من المقاطع التعليمية والتربوية في مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها ، التي أثرت بدورها العملية التعليمية والتربوية واصبحت محط أنظار الكثير من التربويين والباحثين والمهتمين بالعملية التعليمية ..

☆ فأهلا بك استاذنا الفاضل ومرحبا ، ونتمنى ان تذكر لنا جانبا من سيرتكم الذاتية ( المولد – النشأة – المسيرة التعليمية والعملية ) ؟

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ثم أما بعد ..

المولد / مدينة جدة ، عام 1395 هجرية
والنشأة / مدينة جدة ، تحت كنف جدتي لأمي المرأة الفاضلة / مريم بنت علي بن عبدالله البهكلي ، وذلك بعد انفصال الوالدان وأنا في سن مبكرة جدا .
المسيرة التعليمية / درست المرحلة الابتدائية في مدرسة همام بن حارث بجنوب جدة ، واتممت دراسة المرحلة المتوسطة بمدرسة الرازي ، والثانوية بمدرسة الصديق وكلاهما بجنوب جدة ، ومن ثم انتقلت إلى المرحلة الجامعية ، وكانت دراستي في جامعة أم القرى بمكة المكرمة ثم انتقلت لكلية المعلمين بجدة ، ونلت منها درجة البكالوريوس عام 1423 هجرية ، وبعد ذلك انتقلت الى الحياة العملية وكانت في التعليم العام في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية ، وكانت محطتي الأولى في إدارة التربية والتعليم بمحافظة سراة عبيدة بمدرسة شداد بن أوس الابتدائية وبقيت فيها ثلاث سنوات ، ثم المحطة الثانية وكانت بمحافظة رابغ وبقيت فيها سنة دراسية واحدة ، ثم المحطة الثالثة والأخيرة وكانت بمحافظة جدة بمدرسة عروة بن مسعود الابتدائية النموذجية لمدة عشر سنوات ثم انتقلت لمدرسة البراء بن مالك الابتدائية .

☆ استاذنا الفاضل كنتم من أوائل من طالب بالتأمين الصحي لكافة منسوبي التعليم عبر إحدى القنوات الفضائية قبل عدة سنوات ، الآن وبعد أن تحقق ذلك وأصبح واقعا ، ماذا تحب ان تقول ؟

أقول ان اقرار برنامج التأمين الصحي لكافة منسوبي التعليم أمر جيد وان تأخر كثيرا ، ولكني لا أعتقد أن برنامج التأمين الصحي الاختياري الذي طرح في صورته الحالية يلبي تطلعات منسوبي التعليم ، لكن لعل البرنامج يراجع مستقبلا ويتفادى فيه القائمون عليه السلبيات وتعزز فيه الإيجابيات .

☆ في نظركم ماذا حققت وزارة التعليم بعد ان تم دمج وزارة التربية والتعليم مع وزارة التعليم العالي في وزارة واحدة تحت المسمى الحالي وزارة التعليم ؟

ما زال الوقت مبكرا للحكم على ذلك .

☆ في رأيكم ما هي مميزات المعلم الناجح ؟

ان يكون مخلصا في عمله محبا له ، مثقفا ، قارئا ، مطلعا على كل ما هو جديد في مادته ، مجددا في أسلوب شرحه ، منوعا في طريقته ووسائله ، متصفا بالحلم والأناة والحكمة والانصاف والعدل بين ابنائه الطلاب ، مراعيا للفروق الفردية بينهم ، عطوفا رحوما بهم ، محفزا لهم ماديا ومعنويا بالجائزة الرمزية والكلمة الطيبة .

☆ ما رأيكم في الأعمال الأضافية المسندة للمعلم كالإشراف اليومي والمناوبة وغيرها ؟

أرى أن لا يكلف المعلم بغير وظيفته الاساسية ، وأن يحال الاشراف اليومي والمناوبة والرصد في برنامج نور وتصوير الاوراق وغيرها للمساعدين الادارين أو من يقوم مقامهم ، وأن يتفرغ المعلم للتربية والتعليم فقط .

☆ ما هي سلبيات بعض قادة المدارس ؟

عدم العدل في توزيع المهام والجداول ، المحاباة لبعض المعلمين دون بعض ، العباسة وعدم البشاشة ، استغلال المعلم المتميز بتكليفه بأعمال اضافية قد تستنزف جهده وطاقته .

☆ اختيار المشرفين التربويين ما رأيك فيه ؟

يحتاج لإعادة نظر !!

☆ متى يستحق المرشد الطلابي التقدير ؟

اذا كان اثره على الطلاب ايجابي وملموس .

☆ كيف تنظر لنتائج التقويم المستمر المطبق في بعض المراحل والمواد ؟

ممتاز ، اذا طبقت بنوده .

☆ هل تحتاج المناهج إلى تطوير ؟

نعم ، حسب تطور المجتمع وتقدمه .

☆ رأيك في ثبات المعلم على الحصص حتى التقاعد ؟

ليس في مصلحة العملية التعليمية .

☆ هل ترى التحضير الكتابي ضروري للمعلم بعد عشر سنوات ؟

بعد عشر سنوات التحضير الذهني يكفي ، خاصة لمن أمضى العشر سنوات في تعليم مرحلة واحدة .

☆ وأخيراً،  يا أستاذنا الفاضل نشكر لكم إتاحة الفرصة لنا باللقاء بكم مع كثرة اعمالكم وضيق اوقاتكم ، كما نتمنى منكم ان توعدونا بعدة لقاءات أخرى في مرات قادمة ان سنحت لكم الفرصة ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الشكر لله أولا ثم لكم أنتم أيها الأكارم ان كنتم حلقة الوصل بيني وبينا القراء الأفاضل ، كما انني لا اعدكم لكن اذا يسر الله ذلك لنا ولكم فلا بأس ، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

شاهد أيضاً

Featured Image

الأندية الاوروبية تكرر رفض المشاركة في كأس العالم للأندية 2021

حكم – أمستردام – رويترز: كررت رابطة الأندية الاوروبية لكرة القدم والتي تضم أكثر من …

14 تعليق

  1. معلم فذ و قدير ،،
    أسأل الله له التوفيق .

  2. لقاء لطيف مع قامة تربوية صريحة، اتحفنا باجابات شافية ومختصرة لمن يبحث عن الحقائق من داخل الميدان التربوي وليس من منظور فلان وعلان.. او وفق نظريات مستورد لا تلامس او تحاكي الواقع.. نعم ما قرأته من ردود يمثلني.
    شكرا صحيفة حكم
    دعواتنا لكم ولضيفكم بالتقدم والعطاء المثمر

  3. نعم الشخصية المستضافة والله ، فلقد سررت بالالتقاء به في أكثر من اجتماع للمجلس البلدي بالمواطنين ، رجل فذ ، ذو فكر راقي ، تربوي من الدرجة الأولى ، مكسب كبير للطبقة المثقفة بالمملكة العربية السعودية ، فلقد وفقا الصحيفة جدا في استضافته ??

  4. عمر أبو الخطاب الشمراني

    موفق أخي احمد السليماني وأسئل الله لك التوفيق يانور العين ♥

  5. نعم المعلم والله ، ولقد زاملته في مدينة رابغ

    وكان من خيرة التربويين عملا وانتظاما

    وقد ترك بصمة حسنة في نفوس المعلمين حينها

    وأثرا جيدا في سلوكيات طلابه

    فقد كان المحبوب الأول في المدرسة

    من قبل الطلاب والمعلمين !!

  6. بصراحة لقد وفق الاعلامي الكبير ابراهيم النعمي في استضافة الأستاذ القدير أحمد السليماني القامة التربوية الكبيرة ، التي لها جهود في الميدان التربوي واضحة ومعروفة ، لله دره .

  7. أحد طلاب الأستاذ أحمد عام 1424 هجرية

    لي الشرف والله اني كنت من طلاب الأستاذ الفاضل أحمد علي ابراهيم السليماني في عام 1424 هجرية ، وكنت بالصف السادس الابتدائي آنذاك ، والآن انا أول سنة لي طبيب بمستشفى القوات المسلحة بالجنوب ، ليتني كنت أمامك الآن يا استاذ لأقبل رأسك ، وأقبل يدك التي عملتني ??

  8. الاستاذ عيسى معافا

    الأستاذ أحمد السليماني من خيرة المعلمين علما وادبا ، وله باع طويل في الامور التربوية والتعليمية ، وتجاربه الثرية ومقاطعه العلمية والتربوية التي ملأت مواقع التواصل الاجتماعي تشهد له بذلك ، فالشكر كل الشكر بعد الله لمن اجرى معه هذا اللقاء الممتع والأكثر من رائع الاستاذ ابراهيم النعمي جزاه الله خير ، كما لا أنسى أن اشكر صحيفتكم الموقرة التي نشرت اللقاء واذاعته ، فجزاكم الله جميعا كل خير .

  9. لقاء رائع وممتع ، أسئلة جريئة وإجابات صريحة ?

  10. جزاكم الله خير على هذا اللقاء الماتع ??

  11. لقاء تربوي رائع ، جزاكم الله خير

  12. اسئلة مميزة واجابات تربوية مفيدة ورائعة

  13. اجابتك عن المعلم الناجح في الصميم ، الله يوفقك

  14. كلام منطقي وعقلاني لا يصدر الا من قامة ثقافية محنكة وتربوية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *