جديـد الأخبـار
الرئيسية / حكم لايت / كثرة التبول ليلًا عَرَضٌ لحالة مرضية شائعة

كثرة التبول ليلًا عَرَضٌ لحالة مرضية شائعة

حكم – منوعات – فاطمة دغريري

يمثل إرتفاع ضغط الدم، حالة مرضية تحتاج إلى العلاج في وقت مبكر؛ لتجنب حدوث مضاعفات عدة، أبرزها النوبة القلبية.

وبحسب تقرير لصحيفة “إكسبريس” البريطانية، فإن الأعراض المعروفة لهذه الحالة تشتمل على الصداع، وضيق التنفس، والدوخة، وحتى ألم المعدة.

لكن توجد علامات أخرى للتعرف على الإصابة بالحالة، أهمها “نوكتيوريا”، الاسم الطبي للتبول المتكرر في الليل.

وتابعت الصحيفة : “في حين أن ذلك يمكن أن يكون مرتبطًا بشرب الكثير من السوائل خلال المساء، فإنه يعد أيضًا من أعراض التغاضي عن ارتفاع ضغط الدم، وفقًا للدكتورة سارة بروير”.

ومضت الدكتورة بروير تقول على موقعها الإلكتروني MyLowerBloodPressure.com: “تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتبولون بشكل متكرر ليلًا، أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم من أولئك الذين لا يقومون بذلك”.

وتابعت الصحيفة : “في إحدى الدراسات التي شملت 610 من كبار السن الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الانقباضي (القراءة العليا، متوسط ضغط الدم 173 / 86 mmHg) ، كانت حالة التبول الليلي المتكرر هي الأكثر حدوثًا، حيث كانت موجودة لدى 68٪ من الرجال والنساء على حد سواء.

وأوضحت الدكتورة بريور: “عندما يكون ضغط الدم المرتفع غير منضبط، يجب أن تعمل الكلى لديك بشكل أكثر جدية؛ لتخليص نفس كمية الصوديوم مثل الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم الطبيعي، وهذا يؤدي إلى ميل للاحتفاظ بكل من الملح والسوائل، قد يبقى هذا السائل المحتجز داخل الدورة الدموية، مما يؤدي إلى زيادة ضغط الدم”.

أما الأعراض الأخرى لارتفاع ضغط الدم، فهي: الصداع، نوبات دوار، احمرار الوجه، نزيف في الأنف، اضطرابات بصرية، غثيان، الخفقان، واندفاع الدم في الأذن.

وتوجد طريقة واحدة لمنع تطور الحالة في المقام الأول، وكذلك للسيطرة على حالة إذا كانت لديك، وهي اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

وعندما يتعلق الأمر بالوجبة الأولى من اليوم، ينصح الخبراء بأطعمة معينة كونها أفضل من الأطعمة الأخرى، وإحداها هو البيض.

وأشارت إحدى الدراسات، إلى أن البروتينات الموجودة في البيض تنتج مواد كيميائية محددة، تعرف باسم الببتيدات، والتي تعمل بطريقة مشابهة للأدوية الشائعة لضغط الدم، والبيض المقلي يمكن أن يكون أكثر فائدة من البيض المسلوق.

كما أن تناول الموز واللبن على الإفطار؛ يمكن أن يساعد أيضًا على خفض قراءة ضغط الدم المرتفع.

شاهد أيضاً

مستشفى الأمير عبدالمحسن بالعلا ينقذ حياة مصاب بنزيف داخلي حاد

حكم – شفاء البلوي – العلا نجح -بفضل الله- فريق طبي جراحي من مستشفى الأمير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *