Featured Image

عراقيل

حكم – بقلم – ميعاد الدربي

أحياناً نفعل مانندم عليه لأننا عاجزين عن تقبل حقيقة فقدان مانريد؛ فنشعر أن المحاولة سوف تُغير مجرى الأحداث من جديد ثم تأتي النهاية السعيدة التي رسمناها في أذهاننا لكن هذا غير صحيح. “مافقدناه يوماً لم يكن لنا” وهذه عبارة الجميع يعرفها لكن لا نتقبلها.

نحن عجِلون نعتقد أن النهايات السعيدة التي كثيراً ما نحلم بها عند دخول علاقة، أو تولي منصب جديد، أو الذهاب إلى مكان مختلف، أو حتى بدء مشروع ما سوف تحدث وبسرعة؛ لذلك نحتاج دائماً أن نتعامل بمرونه مع المجريات البطيئة في اعتقادنا حتى تتحقق هذه النهايات ونتقبل كونها حياة وليست جنة حتى نصبر لنأخذ كل مانرمي إليه.

علينا دائماً أن نثق بأن أبواب النجاح كثيرة جداً، ولكن تحتاج لصبر! عندما نسأل أنفسنا عن مواقف عديدة مررنا بها وأتعستنا، وفي النهاية حمدنا الله على حدوثها، تهون علينا مشاعر الخيبة التي نشعر بها اليوم من مواقف مشابهه، ونكمل طريقنا ممتنين لشعور عدم الندم على مافات لأن الجميل سيحدث ولو بعد حين.

في اعتقادي أن أكبر خطأ نرتكبه نحن البشر في حق أنفسنا هو أننا نرميها في متاهات الندم والتحسر على سفاسف أمور لم تتحقق، متناسين أن الله أخبرنا “أن عدم حدوثها لنا خيره” ونرتكب المزيد من الأخطاء عندما نشعر بحزن شديد على أمور الدنيا.

معظم من نعرفهم اليوم يملكون المقومات التي طالما تمنيناها ولكن هل سألنا يوماً أنفسنا “ماذا يتمنون هم؟” معرفة رغباتنا في الحياة ليست كافية لنتعايش مع بشر اليوم، لأننا لابد أن نفهم رغبات الآخرين وطبيعة حياتهم قبل أن نقارن أنفسنا بهم، ولو أردنا أن نعيش بسعادة، علينا أن نفهم ذواتنا جيدا، وأن نعطي فرصة قبل الحكم على الآخرين.

أما مايتعلق بالعلاقات، فدائماً تذكرو بأن جرح اليوم هو قوة الغد، ودافع المستقبل للتغير والمواصلة.

أتذكر دائماً كل موقف صنع مني شخصاً مُختلفا، جعلني أنظر إلى الوراء لأصنع من تلك الدروس الماضية طريقا أكثر وضوحا، وأضحك كما سوف تضحكون غداً على كل موقفا كان ثقيل العبور واستوقفكم لسنوات وعجزتم عن نسيانه.

إننا مرهفو اليوم ياسادة، متذمرو الماضي وحالموا المستقبل، الكثير منا يملك فراسة في فهم تصرفات الآخرين والأسباب وراء ردود أفعالهم، شيئا ما سنكتسبه من المواقف المتماثلة وشيئا ما سنكتسبه من الخيبات.

ماذا لو وقف في وجهك الجميع! ماذا لو تراكمت العراقيل في وجه أحلامك؟ ماذا لو استنقصك الآخرون؟، فاعلم .. أنك تفوقهم نجاحاً ولاتتذمر فالثقة بالنفس جميلة، لذا انشر إبداعاتك في الأرجاء ولاتتوقف!

شاهد أيضاً

Featured Image

حضور مبهر للمرأة السعودية في معرض الرياض للكتاب

حكم – متابعات – فاطمة دغريري نشرت وزارة الإعلام، اليوم الأربعاء، فيديوجراف عن مشاركة المرأة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *