الرئيسية / ثقافة وتاريخ / استشاري تغذية علاجية تحدد الترتيب الصحي في تناول إفطار رمضان
Featured Image

استشاري تغذية علاجية تحدد الترتيب الصحي في تناول إفطار رمضان

حكم _ متابعات

يقبل الصائمون على وجبة الإفطار في شهر رمضان المعظم، دون ترتيب أو تنسيق، بعد عدد من ساعات الصيام يصل إلى 15 ساعة، فيعاني بعضهم من أعراض التخمة وعسر الهضم.  

وجهت استشاري التغذية العلاجية وعضو الجمعية الأوروبية للتغذية الإكلينيكية والجمعية الأمريكية للسمنة د.شيري أنسي نجيب، نصائح للصائمين من خلال “بوابة أخبار اليوم” باستهلال وجبة الإفطار بكوب من الماء.

 

وأكدت د.شيري أنسي نجيب، أن السنة النبوية حددت ترتيبا صحيا ومنطقيا لتناول وجبة الإفطار، موضحة أن عقب تناول كوب الماء يمكن تناول أي عصائر أو مشروبات سكرية أو التمر مع الحليب، ويعقبها طبق الحساء “الشوربة” الدافئة ثم يؤدي صلاة المغرب لتهدئة المعدة، ويعقبها البدء في تناول الوجبة الأساسية.

 

ونصحت “شيري” بضرورة تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال ساعات الظهيرة، وارتداء غطاء للرأس عند التعرض للشمس، كما نصحت ربات البيوت بتجنب التعرض لحرارة المطبخ ساعات الصيام، وتجهيز طعام الإفطار ليلا، لتجنب فقد كميات كبيرة من سوائل الجسم.

 

وأوضحت استشاري التغذية العلاجية، أن بعض الأماكن في جسم الإنسان تتميز بقدرة عالية على الامتصاص، ومنها معصم اليد، موجهة بوضع قطعة من القماش المبلل “فوطة مبللة” حول معصم اليد عند الإحساس بالتعب والإجهاد بسبب فقدان كميات كبيرة من السوائل.

 

شاهد أيضاً

Featured Image

*عملية فتح قولون ناجحة لطفلة بسبب تشوه خلقي* | بدء العمليات الجراحية لحديثي الولادة بمستشفى العارضة العام

الإعلام الصحي: حكم: أجرى الفريق الطبي الجراحي بمستشفى العارضة العام عملية فتح للقولون من خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *