الرئيسية / أخبار عربية وعالمية / منظمات فلسطينية تعيد 65 قارب صيد احتجزتها قوات الاحتلال

منظمات فلسطينية تعيد 65 قارب صيد احتجزتها قوات الاحتلال

حكم – وكالات

نجحت منظمات حقوقية فلسطينية وإسرائيلية في انتزاع قرار قضائي بإعادة 65 قارب صيد محتجزة لدى الاحتلال، حيث تعود ملكيتها لصيادين من غزة.

وقال مركز الميزان لحقوق الإنسان: إن القرار جاء بعد التماس قدمه بالشراكة مع جمعيات حقوق الإنسان “جيشاه – مسلك” و”عدالة” للمحكمة العليا الإسرائيلية.

وأعلنت النيابة العامة الإسرائيلية، في ردها على التماس للمحكمة العليا، أنه سيتم إعادة القوارب “وفقًا لاعتبارات أمنية وسياسية”، بحسب ما أكده المركز.

وطالب الملتمسون بإعادة مراكب صيدهم فورًا ودون أي شروط، وكذلك المعدات التي كانت على متنها، وأن تلتزم إسرائيل بجدول زمني لإعادتها.

وقدمت جمعيات حقوق الإنسان الالتماس باسم الصياد باسم عبدالمعطي الهبيل، وهو صياد أسماك من غزة، تم احتجاز سفينته من قبل سلاح البحرية الإسرائيلي في سبتمبر/أيلول 2016.

وقالت الجمعيات، في التماسها، إن احتجاز السفينة غير قانوني، وهو ما ينطبق على باقي قوارب الصيد المحتجزة من غزة وموجودة حالياً لدى الاحتلال، مؤكدة أنه تم بشكل مخالف لكل القوانين وبغير صلاحية قانونية.

وبينت أنه تم تقديم الالتماس بعد أن وافق جيش الاحتلال على تحرير سفينة الصيد التابع للصياد عبدالمعطي الهبيل بدافع “طيب خاطر”، على أن يتم ذلك براً فيما يتحمل صاحبها تكاليف النقل، ودون أن يقدم لصاحبه أي معلومات عن المعدات التي كانت على متنها التي تصل تكلفتها إلى 150 ألف دولار.

شاهد أيضاً

“مجلس الشورى” يطالب “الأوقاف” بتمكين المرأة من الوظائف

حكم – الرياض طالب مجلس الشورى، في جلسته العادية السابعة والأربعين، برئاسة نائب رئيس المجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *